Related

ما هو تخصص إلكترونيات الأنظمة المدمجة ؟ (الجزء 4)


بعد أن تعرفنا على الـ Embedded system و مواصفاته دعونا ننظر إلى الموضوع من وجهة نظر أخرى 🧐💡.

ينبغي على مبرمج الأنظمة المدمجة أن يتعامل مع كل تلك القيود التي ذكرناها و كون الـ Software مرتبط بشدة بالـ Hardware يحتم على المبرمج أن يكون على علم دقيق بالـ Hardware الذي يتعامل معه مما يتطلب دراسته الجيدة للإلكترونيات و الفيزياء 🧰🔌⚙️.

أدوات التطوير أكثر تعقيدًا فأنت تقوم بكتابة الـ Software على جهاز كمبيوتر يحمل بروسيسور مختلف و له إمكانيات مختلفة عن البروسيسور الحقيقي الذي سيعمل عليه الـ Software في الواقع و لا يمكنك تجربة الـ Software بالكامل و التأكد من فاعليته من خلال الكمبيوتر المستخدم في كتابة الـ Software قبل أن تقوم بحرقه على الـ Hardware الفعلي الذي سيعمل عليه لاحقا لتتأكد من فاعليته على أرض الواقع و ليس مجرد محاكاة تقوم بها 💻💡📲.

من المهم جدا أن تراعي مشكلة محدودية الطاقة كون معظم الـ Embedded systems تعمل بالبطارية لذا قد تلجأ إلى استخدام Sleep mode أو استخدام Clock rate أقل إذا أصبح الحمل على البروسيسور أقل و إن زاد الحمل فيتم زيادة الـ Clock rate مرة أخرى ⏰🔋⚡.

لندع ابتسامة لطيفة على وجهك عزيزي القارئ بالنهاية 😊📚، فبسبب كل ما سبق فأجور و مرتبات من يعملون بمجال الـ Embedded systems software engineering تكون أعلى من أجور أي Software engineer آخر و كذلك إمكانية دخول هذا المجال و التخصص به لغير دارسي مجال الهندسة تكاد تكون مستحيلة بعكس مجال البرمجة التقليدي سواء في تطوير مواقع الإنترنت أو الموبايل أو حتى برامج الـ Desktop و الذي يمكن أن يتخصص به أي شخص و إن لم يدرس الهندسة من قبل.

فلتكن على يقين أنك بمجرد دخولك هذا المجال قد أصبحت مميزاً عن العديد ممن حولك ممن يعملون في مجال الـ Software لكن مع ذلك عليك أن تعلم منذ البداية أيضاً أن هذا المجال هو لأصحاب النفس الطويل و الآمال و الطموحات الكبيرة نظرًا لكثرة ما قد تحتاج لتتعلمه لتتمكن من التميز في هذا المجال 💪💻💡.

إذا كان لديك أي استفسار عزيزي القارئ تحب أن تسأله فلا تتردد من وضعه في تعليق على هذا المقال 💬📝.

و في النهاية أتمنى أن تكون قد استفدت من المقال في أجزائه الأربعة و لا تنسى أن تشارك به غيرك 📖🤝.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *